بــــوابـــــة الـــطـــــــلاب

قدرات كليات التربية الفنية والتربية النوعية

القدرات2019 – كليات التربية الفنية والتربية النوعية


إذا كانت أهدافك وميولك واهتمامك الإلتحاق بكليات التربية الفنية، التربية النوعية فلابد من نجاح واجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص، وهي اختبارات بسيطة تقيس استعدادك لدراسة الفنون بكليات التربية الفنية والنوعية.
الهدف من اختبارات القدرات لكليات التربية الفنية وكليات التربية النوعية:
قياس قدرة الطالب ومهاراته الفنية والإبداعية في التعبير الفني وقدرته على تنظيم الأفكار  والأشكال في مساحات مناسبة ومحددة مع تحقيق التوافق والتوازن والإيقاع وتناسق الألوان مع الظل والنور (الغامق والفاتح) عن طريق التظليل والقدرة على الإبداع والتخليل في عمل تصميمات مبتكرة من خلال مجموعة متنوعة من الاختبارات والتي يتم فيها إلى أقسام أساسية وهي كالتالي:
أولاً: الاختبار المعرفي والأسئلة المتعددة (الاختياري):
 وهو عبارة عن اختبار معلومات عامة ومعلومات في مجال الفنون والتربية الفنية والمعلومات العامة في تخصص التربية الفنية، وهي أسئلة مرت عليك أثناء دراستك ويمكن أن تؤكدها من خلال بعض المواقع البحثية الالكترونية في مجال الفن والتربية الفنية والتصميم وهي كالآتي:
أ-دليل تقويم الطالب في مادة التربية الفنية
http://elearning1.moe.gov.eg/prep/semester1/Grade3/pdf/dlil_tqoum_art_3prep_t1.pdf
ب-اللون
https://www.slideshare.net/attia6/ss-70424349
ج-أسس التصميم:
https://www.bayt.com/ar/specialtiea/q/62727/
وبعض المواقع لإسترشاد المتاحف والمعارض الفنية:
أ-موقع متاحف وزارة الثقافة (متحف الفن الحديث – متحف محمود مختار – متحف الفنانين والرواد)
http://www.moc.gov.eg/ar/affiliates-list
ب-موقع المتاحف (المتحف المصري – المتحف الإسلامي – المتحف القبطي)
www.antiquities.gov.eg
ج-رابط موقع الفنون التشكيلية
http://www.fineart.gov.eg

ثانيًا: اختبار التصميم الابتكاري
والذي تم وضعه لقياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والعناصر الفنية في مجال التربية الفنية والتربية النوعية بدراسة المساحات المناسبة لفكرة التصميم الملائم للفكرة مثل: ملصق إعلاني أو طابع بريد وغلاف كتالوج أو غلاف كتاب أو كارت إهداء أو أي مناسبة لهذا التصميم الابتكاري هو وضع فكرة بسيطة تعتمد على استخدام الرسوم المعبرة عن الفكرة واختيار العناصر الملائمة للتصميم مع استخدام الألوان المناسبة وتناسق الخطوط والمساحات والأشكال للتعبير عن الفكرة المناسبة لتحقيق قواعد التصميم من توافق واتزان بين العناصر المختارة للتصميم، بحيث لا يتعدى عن ثلاثة أو أربع عناصر على الأكثر مع توافق اللون المناسب باختلاف الألوان سواء كان ألوان أقلام خشبية أو فلومستر أو غيرها حسب الألوان المتاحة لديك، في تناول موضوعات التصميم ووضع أفكار ملائمة لهذه العناصر مثل ما تم ذكره سابقًا.
ويمكن التصفح عن طريق موقع جوجل بالبحث عن  Logo Design – Poster Design

ثالثًا: التعبير الفني
يهدف إلى قدرة الطالب على مهاراته الفنية في التعبير الفني عن المشاريع القومية الهامة والتنسيق الحضاري للمدن والأحداث الرياضية ومحاربة الإرهاب ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع من خلال طرح حلول بنائية لتصميمات ومساحات افتراضية متنوعة بفكر الطالب في المحيط البيئي من خلال تصميمات وعناصر وتكوينات وتأثيرها المباشر على رؤية التصميم وتحقيق البعد الثالث (ثلاثي الأبعاد) باستخدام عنصر المنظور وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات الدرجات الظلال والنور (الفاتح والغامق) المختلفة مثل HB , 2B , 3B ولهم أهمية في إظهار شكل المنظور من خلال القريب والبعيد مع مراعاة النسب بين أحجام العناصر المختارة بعناية الشكل ككل مع الدقة في التنفيذ والتلوين والنظافة الهامة في تقييم العمل الفني والتي تشمل موضوعات الاختبار  في تصميمات للعناصر  على سبيل المثال الرياضية ومكافحة الإرهاب واستصطلاح الأراضي التي تنادي بها الدولة.